الرسالة اليومية لرباط الفقراء إلى الله

....(رسالة إدارية: الرجاء من الأعضاء المسجلين تسجيل الدخول للتمكن من مشاهدة وقراءة المواضيع المنشورة، وعلى الزوار الكرام الراغبين في ذلك أن يبادروا بالتسجيل وجزاكم الله خيرا) .... دعاء اليوم: اللَّهُمَّ إنَّا نَسْتَعِينُكَ وَنَسْتَغْفِرُكَ وَلاَ نَكْفُرُكَ، وَنُؤْمِنُ بِكَ وَنَخْلَعُ مَنْ يَفْجُرُكَ، اللَّهُمَّ إيَّاكَ نَعْبُد، ولَكَ نُصَلِّي وَنَسْجُد، وَإِلَيْكَ نَسْعَى وَنحْفِدُ، نَرْجُو رَحْمَتَكَ وَنَخْشَى عَذَابَكَ، إنَّ عَذَابَكَ الجِدَّ بالكُفَّارِ مُلْحِقٌ. اللَّهُمَّ عَذّبِ الكَفَرَةَ الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِكَ، ويُكَذِّبُونَ رُسُلَكَ، وَيُقاتِلُونَ أوْلِيَاءَكَ. اللَّهُمَّ اغْفِرْ للْمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِناتِ والمُسْلِمِيَن والمُسْلِماتِ، وأصْلِح ذَاتَ بَيْنِهِمْ، وأَلِّفْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ، وَاجْعَلْ فِي قُلُوبِهِم الإِيمَانَ وَالحِكْمَةَ، وَثَبِّتْهُمْ على مِلَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صلى اللّه عليه وسلم، وَأَوْزِعْهُمْ أنْ يُوفُوا بِعَهْدِكَ الَّذي عاهَدْتَهُمْ عَلَيْهِ، وَانْصُرْهُمْ على عَدُّوَكَ وَعَدُوِّهِمْ إِلهَ الحَقّ وَاجْعَلْنا مِنْهُمْ. " اهـ - [ دعاء القنوت لسيدنا الفاروق أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه - من كتاب " الأذكار" للإمام العارف الرباني محيي الدين بن شرف النووي - رضي الله تعالى عنه ].......

صورةصورةصورة

"....ِاللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيَّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلاَةٍ تُنْجِينَا بِهَا [ وإخوتنا المستضعفين من المؤمنين والمسلمين المظلومين المضطهدين المكروبين في غزة وسوريا والعراق وفلسطين ومصر واليمن وتونس وليبيا والسودان والصومال وأفريقيا الوسطى وبورما وسيريلانكا والشيشان وداغستان وأفغانستان وباكستان وأحواز عربستان وتركستان الشرقية وكل مكان فيه يضطهدون ] مِنْ جَمِيعِ الْمِحَنِ وَالإِحَنِ وَالأَهْوَالِ وَالْبَلِيَّاتِ وَتُسَلِّمُنَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ الْفِتَنِ وَالأَسْقَامِ وَالآفَاتِ وَالْعَاهَاتِ وَتُطَهِّرُنَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ الْعُيُوبِ وَالسَّيِّئَاتِ وَالآفَاتِ وَالْعَاهَاتِ وَتُطَهِّرُنَا بِهَا مِنْ جَمِيعَ الْخَطِيئَاتِ وَتَقْضِي لَنَا بِهَا جَمِيعَ مَا نَطْلُبُهُ مِنَ الْحَاجَاتِ وَتَرْفَعُنَا بِهَا عِنْدَكَ أَعْلَى الدَّرَجَاتِ وَتُبَلِّغُنَا بِهَا أَقْصَى الْغَايَاتِ مِنْ جَمِيعِ الْخَيْرَاتِ فِي الْحَيَاةِ وَبَعْدَ الْمَمَاتِ يَا رَبِّ يَا الله يَا مُجِيبَ الدَّعَوَاتِ.... " اهـ . [ من صلوات العارف الرباني الإمام الغوث الصمداني عبد القادر الجيلاني - رضي الله تعالى عنه، في كتاب " أفضل الصلوات على سيد السادات" للعارف الرباني القاضي يوسف النبهاني - رضي الله تعالى عنه

تفاصيل وأسرار "يرويها" قليلون دخلوا الحجرة النبوية الشريفة

كل ما يختص بدار الهجرة مهاجر سيدنا النبي - صلى الله عليه وآله وسلم

المشرف: الفقيرأبوالنور

تفاصيل وأسرار "يرويها" قليلون دخلوا الحجرة النبوية

مشاركةبواسطة المهاة الروح » الثلاثاء 28 شوال 1429هـ/28 أكتوبر 2008م/12:48




[align=center]

الله
الله




بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد
اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [/align]




[align=right]

بين ايديكم احبتي بالله تقرير صحفي قرأته ذات يوم بعيد ، تذكرته فأحببت ان اشرككم به
لنستنشق عبير الأحباب ونلهب الأشواق
اللهم صل على الحبيب محمد عدد خلقك ورضاء نفسك وزنة عرشك ..

..

خانهم التعبير مرات وخنقتهم العبرات في أخرى
تفاصيل وأسرار "يرويها" قليلون دخلوا الحجرة النبوية الشريفة





صورة[/align]


دبي - فراج اسماعيل

رغم الكثير من الوصف الذي ورد عنها في كتب المؤرخين القدماء فقد ظلت في نظر الكثير من الناس سرا من الأسرارالتي يستحيل معرفتها، ما ان تسمع رواية او وصفا حتى تكتشف أن هناك المزيد والمزيد وأنك مهما حاولت واجتهدت فلن تنال من المعرفة عنها سوى أقل القليل.


في هذا التقرير تلامس "العربية.نت" مشاعر فياضة لأناس سمح لهم بدخول الحجرة النبوية.. المكان الذي عاش فيه الرسول صلى الله عليه وسلم، وحجرة السيدة عائشة التي أسلم فيها الروح.
يقول الكاتب الصحفي عمر المضواحي المهتم بالكتابة عن الحرمين الشريفين والأماكن المغروسة في وجدان المسلمين: غمست وجهي محدقا من بين فتحات الحجرة.. كنت خائفاًً حتى الموت، لكن شيئا ما دفعني للنظر، علنى أرى ما نبأني عنه شيوخ التقيت بهم في مكة المكرمة.
شاهدت قناديل معلقة بسقف الحجرة النبوية، رأيت مثلها في جوف الكعبة المشرفة، هدايا قديمة مصاغة من الذهب والفضة، تعكس مراحل ضاربة في عمق التاريخ الإسلامي، واختلست نظرات لحجرة السيدة فاطمة الزهراء، ومتعت عيني في بقعة ضمت الشطر الأكبر من حياة الرسول الكريم• أنوار تتجلى في ذات المكان، وهديل حمائم جاورت، كما جاورت غار ثور يوم هجرة الرسول وصاحبه أبي بكر الصديق.



صناع كسوة الحجرة النبوية

يضيف: كنت أقوم بعمل تحقيق صحفي منذ عدة سنوات عن الكسوة الخضراء وهي كسوة الحجرة النبوية، فأتيح لي أن التقي من نالوا شرف المشاركة في نسج هذه الكسوة التي يعود تاريخها إلى قرون مضت، حيث أورد المؤرخ السعودي حسين سلامة في كتابه (تاريخ الكعبة المعظمة) أنه جاء في كتاب الرحلة الحجازية للبتنوني نقلا عن كتاب الخطط للمقريزي، أن العباسيين كانوا يعملون كسوة الكعبة المشرفة بمدينة (تنيس) المصرية، وكانت لها شهرة عظيمة في المنسوجات الثمينة.
ويذكر البتنوني أنه لما استولت الدولة العلية على مصر اختصت بكسوة الحجرة الشريفة، وكسوة البيت الداخلية، وأختصت مصر بكسوة الكعبة الخارجية.
واستمرت الكسوة تصنع في عدد من الدول الإسلامية كمصر وتركيا والهند حتي صدر أمر مؤسس الدولة السعودية الثالثة عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بإنشاء مصنع كسوة الكعبة بمكة المكرمة، وبات المصنع يقوم بعمل الكسوتين لأول مرة في التاريخ في أرض الحرمين الشريفين.
وتوجد الحجرة النبوية في الجزء الجنوبي الشرقي من مسجد الرسول، وهي محاطة بمقصورة ، عبارة عن حجرة خاصة مفصولة عن الغرف المجاورة فوق الطبقة الأرضية، من النحاس الأصفر، ويبلغ طول المقصورة 16 مترا وعرضها 15 مترا، ويوجد بداخلها بناء ذو خمسة أضلاع يبلغ ارتفاعه نحو 6 أمتار بناه نور الدين زنكي ونزل بأساسه إلى منابع المياه، ثم سكب عليه الرصاص حتى لا يستطيع أحد حفره أو خرقه، وداخل البناء قبر الرسول، وقبرا أبي بكر الصديق، وعمر بن الخطاب.
وفي شمال المقصورة النبوية وجدت مقصورة أخرى نحاسية ويصل بين المقصورتين بابان، ويحيط بالحجرة النبوية أربعة أعمدة أقيمت عليها القبة الخضراء التي تميز المسجد، أما الروضة الشريفة فهي بين المنبر وقبر الرسول ويبلغ طولها 22 مترا، وعرضها 15 مترا.
في المسجد النبوي تشتم طيب روائح الصحابة ، تكاد تسمع أحاديثهم ومسامراتهم، ترى حركاتهم وأثر خطواتهم العارية على صفحات هذه الأرض المباركة، لكن ما يحزنك حتى البكاء، أن يترك هذا التراث بدون تدوين وأن تموت أنفس قليلة بقيت تعرف وحدها كل هذه التفاصيل.



أحاديث الدموع والخشوع

ويؤكد أن هذه التفاصيل والأسرار ما هو مدون منها قليل، ومهمل، وضائع في الكتب القديمة ويفتقر الى التوثيق بالصور بجانب المعلومات، ولا أليق ولا أكمل من أن نوثق هذه المواقع ونعرفها، بطريقة أوبأخرى لنحافظ على روح المكان في جسده الجديد العملاق.
لماذا ظل مكتوما خبر هذه الكسوة قبل الآن، ولماذا نمر عليها لماما في حين، وبتجاهل في أحايين أخرى؟.. يقول المضواحي: لا زلت أذكر حديث الشيخين في مكة، وأنا أرى نسج عملهم. كنت في مكة، فذهبت صوب مصنع كسوة الكعبة، وهناك عرفت أن للمصنع شرفا آخر، فهو ينتج أيضا كسوة أخرى للحجرة النبوية.
التقيت في ذلك الوقت قبل عدة سنوات برجال شاركوا في الصنع والتركيب، لم أشأ حينها أن أفوت الفرصة حيث إن أصغرهم كان في الستينات من عمره، وخفت أن يودعوا الدنيا دون أن أتمكن من توثيق هذا العمل.
سجلت معهم أحاديث اختلطت بالدموع والخشوع، خانهم التعبير مرات وخنقتهم العبرات في أخرى، وهم يتحدثون عن تجربتهم الفريدة، كانت أطرافهم ترتعش من مجرد الذكرى كأنها حدثت بالأمس، وليس قبل ربع قرن من الزمان.
كان الشيخ محمد على مدني، رئيس قسم النسيج الآلي بالمصنع في ذلك الوقت، كريما معي، وعرفت منه أنه كان أحد الذين شاركوا في نسج كسوة الحجرة النبوية وتركيبها. قلت له حدثني عن كسوة الحجرة النبوية، صفهما لي: جال ببصره بعيدا، كأنه يستحضر تلك الذكريات الغالية، ثم أجابني: شعرت يومها بحالة ذهول كامل تملكتني. إنها بقعة عظيمة، غاية في العظمة، لا أعرف محيطها بالتحديد لكن بدا لي أن محيط الحجرة النبوية 48 مترا.
هيبة المكان غلبت على أن ألحظ فيها شيئا ملفتا للنظر أو للانتباه، كنت مبهورا ولم أر سوى قناديل معلقة بسقف الحجرة، وهي هدايا قديمة كانت تهدى للمسجد النبوي من قديم الزمان، وقيل لي إنه كانت هناك آثار نبوية وضعت في مكان آخر لا أعرف أين، وما أعرفه أن هناك بعض الأشياء التاريخية محفوظة في حجرة السيدة فاطمة الزهراء، وهو ذات المكان الذي كانت تسكن فيه.
أضاف: كسوة الحجرة نسيج من حرير خالص، أخضر اللون، مبطن بقماش قطني متين، ومتوجة بحزام مشابه لحزام كسوة الكعبة المشرفة، غير أن لونه أحمر قان، خط عليه بتطريز ظاهر آيات قرآنية كريمة من سورة الفتح تشغل ربع مساحته، بخيوط من القطن وأسلاك من الذهب والفضة وهو بارتفاع 95سم2.
وهناك قطع أخرى من ذات اللون الأحمر وبنفس النسج لكنها أصغر قليلا مكتوب عليها إشارات تدل على مواقع القبور الثلاثة، وهي من ذات العينة والطراز للكسوة الداخلية لجوف الكعبة، وباختلاف بسيط يتمثل في اختلاف الآيات القرآنية المنسوجة يدويا بطريقة "الجاكار" المعمول مثلها آلياعلى ظاهر كسوة الكعبة .
كسوة الحجرة النبوية لا تتبدل كل عام مثل كسوة الكعبة المشرفة، فهي محفوظة في بناء الحجرة وبعيدة عن الأيادي وعوامل المناخ• ويتم تغييرها كلما دعت الحاجة الى ذلك.



مفاتيح الحجرة عند كبير الأغوات

ترتفع السترة بمقدار ستة أمتار، ويتم تركيبها عادة في السادس من شهر ذي الحجة، كلما صدر الأمر الملكي بذلك، وعند كبير الأغوات مفاتيح الحجرة، وهم من يقوم بخدمتها وتنظيفها والعناية بها كل ليلة اثنين وجمعة حتى الآن.
ويضيف عمر المضواحي متحدثا لـ"العربية.نت": كنت أرغب في المزيد، ووجدته عند الشيخ محمد جميل خياط مدير الإنتاج بالمصنع، وهو رجل بدا لي حينها في الستينات من عمره. قال له الشيخ جميل: تم الإبقاء على الصنع اليدوي في المصنع لعمل الكسوتين، الداخلية لجوف الكعبة المشرفة، والأخرى للحجرة النبوية، للحفاظ على هذا التراث الفني الراقي.
يستطرد المضواحي: ثم التقيت بالشيخ أحمد ساحرتي رئيس قسم التطريز بالمصنع، بدا لي في ذلك الوقت البعيد أيضا كبر سنه، وضعف نظره، بادرني: كيف أستطيع أن أحدثك عن مشاعري لحظة دخولي الى الحجرة النبوية.. لايمكنني ذلك، اعذرني.. هذا حديث فوق قدرتي على الكلام، ولم أظن في يوم من الأيام أن أسئل عن هذه التجربة.. وأؤكد لك أنني لن أستطيع خوضها ثانية.
اقترب مني أكثر وأضاف: أنظر الى عدسات نظارتي ــ وأشار الى غلظتها ــ ودقق النظر في شيبتي وثقل السنين التي أحملها، عمري لا أحصيه، لكنني سمعتهم يقولون إنني من مواليد 1333هـ، ومع كل هذه السنين لم أعرف لي هواية غير حب العطور والروائح الجميلة، وصرفت ردحا من أيامي التي عشتها طولا وعرضا لأشبع هذا النهم الذي لايزال يرافقني للآن، سافرت كثيرا وتعرفت على الكثير لكنني أستطيع أن أقول بثقة أن لي تركيبات عطرية خاصة، لا تكون عند غيري ولا يقدر عليها أحد سواي.



عندما فتحت الأبواب ودخلوا الحجرة

يواصل الساحرتي متحدثا للمضواحي: أقول ذلك لأنني عرفت عجزي وقلة معرفتي في تلك الليلة المباركة، عندما فتحت لنا الأبواب، ودخلنا الحجرة النبوية، لقد أستنشقت عطرا وروائح ما عرفتها من قبل، ولم أعرفها من بعد. لم أعرف سر تركيبتها أبدا، كان عطرا فوق العطر، وشذا فوق الشذا، وشيئا آخر لاقبل لنا به نحن أهل الصنعة والمعرفة.
يحكي عمر المضواحي قائلا: عندما سألته أن يصف لي الحجرة النبوية، سرت في جسده رعدة خفيفة أصابته، وقال بصوت خافت: أعتقد أن ارتفاع الحجرة أحد عشر مترا، وأسفل القبة الخضراء، قبة أخرى مكتوب عليها: قبر النبي وقبر أبوبكر الصديق وقبر عمر بن الخطاب، ورأيت أيضا أن هناك قبرا آخر لكنه خاو، وبجانب القبور الأربعة، حجرة السيدة فاطمة الزهراء، وهو البيت الذي كانت تسكنه.
من رهبتنا لم نكن نعرف كيف نرفع المقاسات الخاصة بالقبة، كانت أصابعنا ترتجف، وأنفاسنا تتسارع. وبقينا 14 ليلة كاملة نعمل فيها من بعد صلاة العشاء الى وقت أذان الفجر الأول، لننجز مهمتنا.

ظللنا نرفع المقاسات، ونحل أربطة السترة القديمة، نكنس وننظف ما علق بالمكان الطاهر من غبار وريش حمام، هذا الموقف يعود إلى عام 1971 ميلادية، وكانت الكسوة التي قمنا بتغييرها قديمة، كان عمرها 75عاما حسب التاريخ المنسوج عليها، ولم تستبدل طوال هذا الوقت.
ويمضي الشيخ الساحرتي في تفاصيل تلك الزيارة: كنت أول من دخل مع السيد حبيب من أعيان المدينة المنورة، وأسعد شيرة مدير الأوقاف في المدينة وقتها وحبيب مغربي من إدارة المصنع، وعبدالكريم فلمبان وناصر قاري، وعبدالرحيم بخاري وآخرين، كنا 13رجلا، لا أذكر معظمهم، فقد ذهبوا الى رحمة الله.
كان يرافقنا كبير الأغوات وعدد من خدام الحجرة النبوية.. الهمس حديثنا، هذا إذا لم تكن الإشارة تغني عن الكلام. كنت ومازلت أعاني من ضعف شديد في الإبصار، وهذه النظارة لم تفارق عيني منذ تلك الأيام، لكنني كنت في الحجرة شخصا آخر.. كنت أشعر بذلك، وألمس الفرق.



أشياء غريبة حدثت لي

ويقسم الشيخ الساحرتي قائلا: "كنت أدخل الخيط في ثقب الإبرة من غير نظارة، رغم الضوء الخافت الذي كنا نعمل فيه. كيف تفسر ذلك، وكيف تفسر أنني لم أشعر بحساسية في صدري كنت أعاني منها ومازلت، فأنا أسعل بشدة مع أدنى غبار، لكنني يومها لم أتأثر بغبار الحجرة، ولا بالأتربة المتطايرة، كأن التراب لم يعد ترابا، وكأن الغبار أصبح دواءً لعلتي، كنت أشعر طوال تلك الليالي أنني شاب، وأن فتوة الصبا قد ردت اليّ .
لقد حدث معي شيء غريب آخر لم أفهم سره حتى اليوم، فبعد تجديد كسوة الحجرة يومها، كان علينا أن نخرج الستارة القديمة، حمل من حمل الستارة، وبقي حزامها المطرز بطول 36مترا، قلت لهم لفوه ثم أتركوه، تقدمت إليه، وحملته على ضعفي فوق كتفي هذا، خرجت به من الحجرة النبوية، لم أشعر بثقله أبدا، لكنهم بعد ذلك جاءوا برجال خمسة ليحملوه فلم يستطيعوا، وانخرط الشيخ في بكاء صامت، وأكمل بتأوه: سأل بعضهم عن الذي حمله وجاء به الى هنا، قلت مجيبا: أنا، لم يصدقوا.. قلت لهم اسألوا عبدالرحيم بخاري خطاط الكسوة الشهير.


أجمل وصف للحجرة النبوية

يقول الناقد والباحث في تاريخ المدينة المنورة محمد الدبيسي لـ"العربية.نت": كثير من المؤرخين شغفوا بتاريخ المدينة المنورة والكتابة عنه، لقد أحصيت أكثر من 500 كتاب إضافة إلى الأبحاث العلمية التي نشرت في دوريات، فمثلا أول كتاب عن تاريخ المدينة كان لابن زبالة في القرن الثاني الهجري، بعد ذلك كتب مؤرخون آخرون مثل المراغي والسخاوي والسمهودي، الأخير له كتاب باسم (وفاء الوفاء في اخبار دار المصطفى) في القرن العاشر الهجري "عام 1325هـ" والذي يحتوي على مجلدين، ويعتبر مرجعا في هذا الباب، لكن أجمل وصف وقفت عليه بخصوص الحجرة النبوية وجدته في كتاب (مرآة الحرمين) للدكتور ابراهيم رفعت باشا الذي جاء من مصر وزار الحرمين ووصف الحجرة بأورع ما يمكن.
ويقول الدبيسي إن الحجرة تقع شرق المسجد النبوي الشريف، وكان بابها يفتح على الروضة الشريفة التي وصفها الرسول عليه السلام بأنها روضة من رياض الجنة، وهي حجرة السيدة عائشة بنت الصديق التي قبضت فيها روحه فدفن بها، وكان قبره جنوب الحجرة، وكانت عائشة بعد وفاته تقيم في الجزء الشمالي منها، وكما يُذكر تاريخيا بأنه عليه السلام قد دفن ورأسه الشريف إلى الغرب ورجلاه إلى الشرق ووجهه الكريم إلى القبلة.
وعندما توفى الصديق دفن خلف النبي صلى الله عليه وسلم بذراع، ورأسه مقابل كتفيه الشريفين، ولما توفي عمر بن الخطاب أذنت له عائشة بعد أن استأذنها قبل وفاته بأن يدفن إلى جوار صاحبيه داخل هذه الحجرة.
وعن القبر الخالي في الحجرة النبوية يشير محمد الدبيسي إلى إن بعض العلماء يذكرون أن هذا القبر سيدفن فيه النبي عيسى عليه السلام. أما قصة تسمية الكوكب الدري الموجود في الحجر النبوية، فقد كان يوجد في الجدار القبلي من الحجرة تجاه الرأس الشريفة مسمار فضة، ويذكر رفعت ابراهيم باشا أنه ابدل بقطعة من الألماس كانت بحجم بيضة الحمام، وتحته قطعة أخرى أكبر منها، والقطعتان مشدودتان بالذهب والفضة، ومن ثم اطلق عليهما اسم "الكوكب الدري".
ويطلق على الحجرة في بعض الكتب – والكلام للدبيسي – المقصورة الشريفة، ولها ستة أبواب، الباب الجنوبي ويسمى باب التوبة، وعليه صفيحة مكتوب عليها تاريخ صنعه 1026 هـ، والباب الشمالي ويسمى باب التهجد، والبال الشرقي ويسمى باب فاطمة، والباب الغربي ويسمى باب النبي وبعض الناس يسمونه باب الوفود، وعلى يمين المثلث داخل المقصورة باب آخر، ثم باب سادس على يسار المثلث في داخل المقصورة أيضا.
ويضيف أن الملك عبدالعزيز آل سعود أعطى عناية كبيرة بالحجرة البنوية والقبة الخضراء، ووجه بالمحافظة على البناء العثماني لها، مع الترميم إذا احتاج الأمر لذلك، وكذلك بطلاء القبة كلما بهت لونها.
ويقول إن عمر بن عبدالعزيز بنى حول الحجرة سور من خمسة أضلاع خوفا من أن تشبه الكعبة فيصلى عليها. ويوضح أن كتاب مرآة الحرمين ذكر أن الخيزران أم هارون الرشيد هي أول من كسا الحجرة الشريفة بالدائر المخمس، ثم كساها ابن أبي الهجاء بالديباج الأبيض والحرير الأحمر وكتب عليه سورة يس، ثم كساها الخليفة الناصر بالديباج الأسود ثم صارت الكسوة ترسل من مصر كل ست سنوات من الديباج الأسود المرقوع بالحرير الأبيض وعليها طراز منسوج بالذهب والفضة.
ويشير إلى أن تكاليف كسوة الحجرة النبوية عندما أصبحت تأتي من مصر، أوقفت على بيت مال المسلمين في مصر في عهد السلطان الصالح اسماعيل الناصر، وكانت تجدد كل خمس سنوات.
ويقول إن كتاب "مرآة الحرمين" يؤكد أن الهدايا التي أهديت للمسجد النبوي والحجرة الشريفة في عهده عام 1325هـ تقدر بسبعة ملايين من الجنيهات و620 قنديلا معلقة، ونجف من البلور، وأربع شجرات على أعمدة بلور مفرعات بأغصان مائلة عليها تنانير صافية وضعت بالروضة الشريفة.
وحول الحجرة الشريفة 106 من القناديل كلها بالذهب المرصع بالألماس والياقوت وحول الحجرة كذلك معاليق من الجواهر الثمينة ومن اللؤلؤ الفاخر.
وأهدى السلطان عبد المجيد الحجرة النبوية سنة 1274 هـ شمعدانين مصنوعين من الذهب الخالص المرصع بالألماس الفاخر، وتم وضعهما بمقصورة الحجرة الشريفة أحدهما باتجاه الرأس الشريف والآخر بمحاذاة رجليه الكريمتين، كما جاء في كتاب مرآة الحرمين.
ويؤكد الدبيسي أن الكتب التاريخية تشير إلى تعرض الحجرة النبوية للسلب والنهب عبر العصور المختلفة قبل الدولة السعودية، وأن بعض الأشياء التي تعرض في بعض المتاحف التركية، أخذت في عهد الدولة العثمانية من مقتنيات الحجرة، التي يقال إنها كانت تضم الذهب والفضة.
ويشير إلى أن ابراهيم رفعت باشا ذكر في كتابه أن الملك العادل نور الدين الشهيد أمر عام 557 هـ ببناء خندق صب فيه الرصاص حول الحجرة النبوية، عندما علم أن هناك من يحاول الوصول إلى جسد الرسول.
ويقول إن الحجرة مرت بمراحل في بنائها، فقد كانت إبان العهد الأول مبنية باللبن وجريد النخل على مساحة صغيرة ثم أبدل الجريد بالجدار في عهد عمر بن الخطاب ثم أعاد عمر بن عبد العزيز بناءها بأحجار سوداء.



قصة مزاد عن بيع غطاء لقبر النبي

الكاتبة حليمة مظفر كتبت تقريرا صحفيا نشرته في العام الماضي بجريدة (الشرق الاوسط) عن الحجرة النبوية. عن قصة هذا التقرير تقول لـ"العربية.نت": أحرص دوما على زيارة المدينة والمسجد النبوي بصفة خاصة، حيث أنظر هناك من بعيد إلى الحجرة النبوية، ولا استطيع أن أصف لك مشاعري حينئذ.
وتضيف: نشرت التقرير في 29 رمضان، وذلك بعد أن قرأت اعلانا عن مزاد في احدى الجمعيات الخيرية يتضمن بيع غطاء لقبر الرسول، لفت نظري هذا الاعلان وذهبت إلى هذه الجمعية وعرفت من مسؤوليها إنه سيعرض للبيع بسبعة عشر مليون ريال، فنشرت الخبر الذي صدر على اثره توضيح من رئاسة الحرمين بأن مقتنيات الحجرة النبوية الشريفة محفوظة ومصانة في خزائن رئاسة الحرمين الشريفين منذ دخول الملك عبد العزيز آل سعود ولم يفقد منها شيء منذ دخول الملك عبد العزيز إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.
ذهبنا الى مقر الجمعية وصورنا ذلك الغطاء التي قالوا إنه لقبر الرسول، ولكنه اختفى بعد أن نشرت الخبر وأحدث ضجة كبيرة، ولما سألت مسؤول فيها فيما بعد أجاب أن ملكيته تعود لأتراك ولم يأت من تركيا، لكنني كما قلت كنت قد صورت ذلك الغطاء ولونه أخضر وهو نفسه الذي رأيت صورته في الكتيب الذي تسلمته حول المزاد، بالاضافة الى غطاء آخر لونه أحمر قالوا إنه لقبر أبي بكر الصديق.
وتقول حليمة المظفر إن الدكتور عبد الرحمن الأنصاري عالم التاريخ والآثار ذكر لها في ثنايا تقريرها إنه خلال الفترة التي عاصرها في عهد الدولة السعودية لم يكن مسموحا لأحد بدخول الحجرة النبوية، لكنه عرف عن طريق كبار السن أنه قبل ذلك كان هناك من يدخل الحجرة وان اقتصر ذلك على الأطفال والآغاوات. وتضيف أنها سمعت من الدكتور الأنصاري إنه لم تكن هناك أغطية لقبر الرسول وصحابته خلال العهد السعودي إلا أنه لا يستبعد وجودها قبل هذا العهد لأنه لا يوجد دليل يثبت عدم وجودها خاصة في العهد العثماني.
وأوضح لها أنه حينما كان طفلا في المدينة شاهدوا على جدار الحجرة الخارجية في فترة الخمسينات الهجرية ستائر مهلهلة وقديمة تم استبعادها وهذه الستائر خارج الحجرة أمر لا يستبعد معه وجود أغطية على القبور داخلها، وهناك صورة قديمة جدا تم تداولها مسبقا لقبر الرسول عليه السلام وعليه غطاء ،

الحجرة تجدد بناؤها أكثر من مرة

وقد ذكر الأديب المصري الراحل محمد حسين هيكل في كتابه ( في منزل الوحي) عام 1947م عن رحلة الحج التي قصد بها الأراضي المقدسة، ان الحجرة النبوية ظلت كما هي حتى زمن بني أمية، حين أمر الوليد بن عبد الملك واليه علي المدينة المنورة عمر بن عبد العزيز أن يضم حجرات أزواج النبي رضي الله عنهن.
وبنى عمر بن عبد العزيز الحجرة سنة ثمان وثمانين وقيل سنة إحدى وتسعين للهجرة، وبالتالي فقد ظلت ثمانية وسبعين أو ثمانين سنة بعد وفاة الرسول صلي الله عليه وسلم في مثل بساطتها حين وفاته.
ويقول محمد حسين هيكل إن الحجرة قد تجدد بناؤها بعد ذلك اكثر من مرة، فقد شب حريق في القرن السابع الهجري وامتد إلي الحجرة ولكنها لم تحرق، كما امتد إلي المسجد كله، و تعرضت لحريق آخر علي اثر الصاعقة التي نزلت في أواخر القرن التاسع الهجري.
وقد بنيت أول قبة في المسجد النبوي فوق الحجرة النبوية في القرن السابع الهجري، بأمر السلطان المملوكي المنصور قلاوون الصالحي سنة 678 هـ وهي التي عرفت مؤخراً بالقبة الخضراء، وكانت مربعة من أسفلها مثمنة من أعلاها، مصنوعة من أخشاب أقيمت على رؤوس السواري المحيطة بالحجرة الشريفة، مكسوة بألواح الرصاص، منعاً لتسرب مياه الأمطار.
وفي عام 881 هـ وبعد الانتهاء من بعض الترميمات في المسجد قرر السلطان قايتباي إبدال السقف الخشبي للحجرة بقبة لطيفة، فرفعوا السقف الخشبي، ثم عقدوا قبواً على نحو ثلث الحجرة مما يلي المشرق والأرجل الشريفة، ليتأتى لهم تربيع محل القبة المتخذة على بقية الحجرة من الغرب، ثم عقدوا القبة على جهة الرؤوس الشريفة بأحجار منحوتة من الحجر الأسود والأبيض، ونصبوا بأعلاها هلالاً من نحاس، وبيضوها من الخارج بالجص، فجاءت جميلة بديعة.
وقد سلمت هذه القبة من الحريق الذي شب بالمسجد سنة 886 هـ، بينما احترقت القبة التي فوقها، فأعاد السلطان قايتباي عام 892 هـ بناءها بالآجر، وأسس لها دعائم عظيمة بأرض المسجد، ثم ظهرت بعض الشقوق في أعاليها، فرممت وأصبحت في غاية الإحكام.
ثم عمل قبة على المحراب العثماني، وغطى السقف بين القبة الخضراء والحائط الجنوبي بقبة كبيرة حولها ثلاث قباب، كما أقام قبتين أمام باب السلام من الداخل، وقد كسيت هذه القباب بالرخام الأبيض والأسود، وزخرفت بزخارف بديعة.
وفي سنة 1119 هـ أضاف السلطان محمود الأول رواقاً في جهة القبلة، وسقّف ما يليه بعدد من القباب. وفي عام 1228هـ جدد السلطان محمود الثاني العثماني قبة الحجرة النبوية ، ثم دهنها باللون الأخضر، فاشتهرت بالقبة الخضراء، وكانت قبل ذلك تعرف بالبيضاء والزرقاء، وكان بعضهم يطلق عليها: الفيحاء.







[align=left]يـــتبع بتقرير صحفي آخر ...
[/align]


اعتذراي عن سوء التنسيق

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين إيـــاك نعبد وإيـــاك نستعين
اللهمَّ صلِّ على نبي محمد وعلى آل نبي محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد
وبارك على نبي محمد وعلى آل نبي محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد

{..رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً }الفرقان74


اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد شجرة الأصل النورانية – ولمعة القبض الرحمانية – وأفضل الخليقة الإنسانية –
وأشرف الصور الجسمانية – ومعدن الأسرار الربانية – وخزائن العلوم الاصطفائية – صاحب القبضة الأصلية – والبهجة السنية - والرتبة العلية -
من اندرجت النبيون تحت لوائه فهم منه واليه
وصل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه – عدد ما خلقت ورزقت وأمت وأحييت إلى يوم تبعث من أفنيت – وسلم تسليما كثيرا
والحمد لله رب العالمين

صورة العضو الشخصية
المهاة الروح
مرابطة في سبيل الله
 
مشاركات: 200
اشترك في: الاثنين 19 جمادى الأخرة 1429هـ/23 يونيو 2008م/07:25

مشاركةبواسطة المهاة الروح » الثلاثاء 28 شوال 1429هـ/28 أكتوبر 2008م/13:12


[align=center]


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد
اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







أحاط بها الكثير من السرية والكتمان
الحجرة النبوية الشريفة.. قصة قبر ضم أعظم الأنبياء


[/align]


[align=left]
صورة[/align]


الثلاثاء 29 رمضان 1426هـ - 01 نوفمبر 2005م
دبي- العربية. نت




تعد الحجرة الشريفة التي دفن فيها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من الأماكن المقدسة للمسلمين وتقع في الجزء الجنوبي الشرقي من المسجد النبوي، وقد أحاطت بها السرية والكتمان على مدى التاريخ بسبب المنع للدخول إليها، فظلت ملامحها التي شغف بها المسلمون كثيرا كونها مسكن نبيهم في حياته ومماته ترويها الحكايات المروية وكتب التاريخ ممن استطاع من كتابها التعرف عليها عن قرب.


وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، يقول الدكتور عبد الرحمن الأنصاري عالم التاريخ والآثار "خلال الفترة التي عشتها لم يكن أحد يدخلها وذلك في عهد الدولة السعودية" لكن ماذا عن ما قبل هذا العهد؟ يجيب "لقد عرفنا من آبائنا أنهم قبل ذلك كان هناك من يدخل الحجرة لكنه أمر قاصر على الأطفال والآغاوات" سبب ذلك كما يقول "أعتقد أنه نوع من التبرك" ولهذا ظلت هذه الحجرة سرا من الأسرار الدفينة عبر التاريخ تحكى على إثرها الروايات الشعبية والأساطير المتداولة بين أهالي المدينة.

[light=#FFFFCC]
وأكثرها تداولا تلك الحكاية التي قالها (كمال) عن جده من أنه كان يمنع الدخول إلى القبر "وذات مرة تسللت حمامة بين سقف القبة التي تعلو قبر الرسول والحجرة إلى داخلها وحبست إلى أن ماتت وأراد الناس إخراجها بسبب رائحتها النتنة، فاحتاروا في أمر الدخول إليها في ظل المنع، حتى أشار عليهم رجل من أهل العلم بأن يدخلوا طفلا لم يبلغ الحلم يلتقط الحمامة بسرعة ويخرج بها، ففعلوا ذلك، وبعد خروج الطفل التف حوله جمع غفير من الناس يسألونه عما شاهده في داخل الحجرة وعن قبر الرسول وصاحبيه وبدهشة يقول "إلا أن الطفل لم ينطق بكلمة، لأنه أصبح أبكم بعدها".[/light]


ولذاكرة السردية التاريخية اجتهدت وحاولت قدر ما تستطيع أن تذكر تفاصيلها وأسرارها كونها من الأماكن المهمة التي جذبت انتباه المؤرخين ممن اهتموا بتاريخ المدينة المنورة والمسجد النبوي كما أشار الناقد والباحث في تاريخ المدينة المنورة محمد الدبيسي إذا يقول "لقد وقف العديد ممن كتبوا عن المدينة المنورة عند هذه الحجرة الشريفة وأفاض العديد منهم بتفصيل الوصف عن شكلها وحدودها ومساحاتها وموجوداتها وقد رصد بعضهم مراحل بنائها وترميمها وما تعرضت له من سلب لبعض موجوداتها في بعض العصور".
ويذكر الدبيسي للزميلة حليمة مظفر التي أعدت التقرير أمثالا لهؤلاء كان أبرزهم "محمد الحسيني في كتابه الجواهر الثمينة في محاسن المدينة والسمهودي في كتابه وفاء الوفاء، وإبراهيم رفعت باشا في مرآة الحرمين، والسيد جعفر برزنجي في كتابه نزهة الناظرين في مسجد سيد الأولين وغيرهم" ويقف الدبيسي عند كتاب مرآة الحرمين لإبراهيم رفعت باشا الذي يجده بأنه كان أكثر من أبلغ في وصف الحجرة النبوية ويقول "لقد وصفها إبراهيم باشا في عام 1325هـ".
ويتحدث الدبيسي عنها قائلا "الحجرة الطاهرة واقعة شرق المسجد النبوي الشريف وكان بابها يفتح على الروضة الشريفة التي وصفها عليه السلام بأنها روضة من رياض الجنة، وهي حجرة السيدة عائشة بنت الصديق التي قبضت فيها روحه فدفن بها وكان قبره جنوب الحجرة وكانت عائشة بعد وفاته تقيم في الجزء الشمالي منها"، وكما يُذكر تاريخيا بأنه عليه السلام قد دفن ورأسه الشريف إلى الغرب ورجليه إلى الشرق ووجهه الكريم إلى القبلة وعندما توفى الصديق دفن خلف النبي صلى الله عليه وسلم بذراع، ورأسه مقابل كتفيه الشريفين ولما توفي عمر بن الخطاب أذنت له عائشة بعد أن استأذنها قبل وفاته بأن يدفن إلى جوار صاحبيه داخل هذه الحجرة.
ويشير الدبيسي إلى أن الحجرة الشريفة مرت بمراحل في بنائها فقد كانت إبان العهد الأول مبنية باللبن وجريد النخل على مساحة صغيرة ثم أبدل الجريد بالجدار في عهد عمر بن الخطاب ثم أعاد عمر بن عبد العزيز بناء الحجرة الشريفة بأحجار سوداء.



والحجرة النبوية لم تكن ملتصقة بالمسجد النبوي فقد كان عليه السلام يترجل منها إلى المسجد للصلاة إلا أنها اليوم ملاصقة للمسجد، ولهذا حكاية يذكرها ابن كثير في كتابه البداية والنهاية، ففي عهد خلافة الوليد بن عبد الملك بن مروان أمر عامله في المدينة عمر بن عبد العزيز بأن يشتري حجرات أزواج النبي من الورثة وما يجاور المسجد النبوي لتوسعته وإعادة بنائه وضم هذه الحجر إليه حتى يكون المسجد 200 ذراع مربعة. وقد أنكر حينها أهل العلم عليه بأمره هدم حجرات أزواج النبي لتوسعة المسجد وإلحاق الحجرة النبوية به، كونهم رأوا بأن تبقى على حالها لتكون عبرة للمؤمنين في الزهد فهي مبنية من جريد النخل وحيطانها من اللبن، لكن لم يكن بد من أن ينفذ عمر بن عبد العزيز أوامر الخليفة فكان ذلك سببا كي تلتصق الحجرة النبوية بالمسجد الذي ذهب بعضهم ظنا بأنه قد تم بناؤه بعد وفاة الرسول على قبره بينما بناء المسجد سبق موته عليه السلام.

[light=#FFCCFF]وكما يُذكر بأن عمر بن عبد العزيز عندما همّ في هدم حجر أزواج الرسول وبدأ بالحجرة الأولى انهار جدار الحجرة النبوية من الشرق وظهرت القبور الثلاثة فأمر عمر بإعادة بنائها وقيل إنهم عند بنائهم لها وحفرهم للأساس تكشفت قدم من إحدى القبور مما أفزع عمر خوفا من أن تكون قدم الرسول الكريم إلا أن عبد الله بن عبيد الله طمأنه حينها وأخبره بأنها قدم جده عمر بن الخطاب فأمر بتغطيتها، [/light]

وأتموا البناء. وقد عمل ابن عبد العزيز على بناء الحجرة النبوية بحجارة سوداء يقرب لونها للون الحجارة التي بنيت بها الكعبة المشرفة على نفس المساحة التي بنى عليها الرسول بيته، إلا أن عمر قام أيضا ببناء جدار حولها له خمسة أضلاع خوفا من أن تشبه الكعبة فيصلى عليها.

ويذهب أغلب رجال العلم إلى أن قبر الرسول الكريم وصاحبيه كانت لاطنة بالأرض ولم يبن عليها شواهد، وكان قد جاء في بيان مسؤول عن رئاسة الحرمين الشريفين نشر في الصحف المحلية السعودية ردا على مزاعم وجود أغطية لضريح قبر الرسول وصاحبيه "أن قبر النبي عليه السلام لم يكن له غطاء في يوم من الأيام وأن القبور الشريفة من عهد الصحابة رضوان الله عليهم أحيطت بجدار ثم أحيطت بجدار آخر وهي جدر مصمتة لا يمكن لأحد رؤيتها ومعروف تاريخيا أنه لم يكن لها شواهد وليست مبنية كما يفعل في بعض القبور الحديثة بل كانت لاطنة بالأرض وعليها حصباء كما يفعل الآن بالقبور في البقيع وكما وردت بذلك الآثار الصحيحة عمن شاهدها قبل احاطتها بالجدر".


ويشير الدكتور الأنصاري إلى عدم وجود أغطية لقبر الرسول وصحابته خلال العهد السعودي إلا أنه لا يستبعد وجودها قبل هذا العهد ويقول "وجود أغطية على قبر الرسول أمر غير مستبعد خلال العهود السابقة قبل العهد السعودي إذ لا يوجد دليل يثبت عدم وجودها خاصة في العهد العثماني، ونفي ذلك أعتقد أنه يحتاج إلى بحث علمي دقيق "ويستدل على اعتقاده هذا بحال قبور الصالحين في كافة أنحاء العالم الإسلامي كقبر الحسين في مصر والقبور في اليمن وفي كربلاء بالعراق حيث يوجد عليها أغطية ولهذا يرى "أنه من الممكن وجود هذه الأغطية على قبر الرسول وصاحبه خلال العهود القديمة ".
ويذكر الأنصاري أنه حينما كان طفلا في المدينة كانوا يشاهدون على جدار الحجرة الخارجية ستائر في فترة الخمسينات الهجرية إلا أنها تهلهلت وأصبحت قديمة فتم استبعادها ويقول "وجود هذه الستائر خارج الحجرة أمر لا يستبعد معه وجود أغطية على القبور الشريفة داخلها" وكما يشير الأنصاري إلى أن هناك صورة قديمة جدا تم تداولها مسبقا لقبر الرسول عليه السلام وعليه غطاء.



ويذكر في ذلك الدبيسي بأن "الملك نور الدين زنكي في عام 557هـ أقام خندقا عميقا حول الحجرة النبوية الشريفة وصبه بالرصاص كي يحول بين الجسد الشريف وبين من يريد الوصول إليه وهو موجود حتى الآن".
وسبب قيام نور الدين بذلك كما ذكره ابن كثير في كتابه البداية والنهاية أنه حلم بالرسول يطلب منه نجدته من رجلين أشقرين أشار إليهما فرآهما، ونهض حينها من نومه فزعا، واستفتى بعدها أهل العلم في المنام فأشاروا إليه بالذهاب إلى المدينة كي يرى بنفسه ما يدور بها، ففعل، وحين وصوله إليها، أراد أن يرى أهلها ليتبين الرجلين اللذين رآهما في منامه فأمر بجمع أهل المدينة لأخذ الصدقة ولم يجدهما بين الوجوه، وحينها سألهم إن كان هناك من لم يأخذ شيئا من الصدقة؟ فأخبروه بوجود رجلين مغربيين غنيين يكثران من الصدقة وأنهما صالحان وقد قدما إلى المدينة حجا.
حينها أمر بهما فعرفهما، وطلب من جنده تفتيش دارهما، فوجدوا بها كتبا باللغة اللاتينية لم يفهموها، وعندما كشفوا عن حصير من على الأرض وجدوا خندقا عميقا موصلا للحجرة النبوية، فتكشفت نيتهما في سرقة جثمانه بأمر من ملوك النصارى، وحينها أمر نور الدين بقطع عنقهما، وحفر خندقا يصل إلى منابع المياه حول الحجرة الشريفة، وصب فيه الرصاص كي يكون مانعا حصينا للجسد الشريف، إلا أن هذه القصة في محاولة سرقة جثمان النبي نفاها الأديب الدكتور محمد عيد الخطراوي وقال عنها "إنها من ابتداع الصوفية كما قيل وقد بحثت هذه المسألة كثيرا ونفيت حقيقتها".
ويذكر الدبيسي أنه "في عام 668هـ أقام الظاهر بيبرس مقصورة خشبية حولها ذات حواجز ولها ثلاثة أبواب، وفي عام 678 هـ بالقرن السابع الهجري أقام السلطان محمد بن قلاوون قبة فوق الحجرة النبوية الشريفة وكانت مربعة في أسفلها مثمنة في أعلاها، مصنوعة من الخشب وقد صفحت بألواح من الرصاص منعا لتسرب الأمطار إلى الحجرة الشريفة" وهذه القبة هي أول قبة تبنى على المسجد النبوي والمعروفة الآن بالقبة الخضراء.
ويتابع الدبيسي سرد تطورات البناء بقوله "أنه في عام 881 هـ جددت هذه القبة من قبل الناصر حسن بن محمد بن قلاوون، وفي عام 886 هـ تأثرت القبة المبنية على الحجرة النبوية بالحريق الثاني الذي وقع في المسجد النبوي" حيث مرّ في تاريخ المسجد النبوي حريقان كان الأول عام 654 هـ بسبب إهمال خادم لموقد المصابيح الذي سبب الحريق، والثاني كان في عام 886هـ بسبب صاعقة انقضت على مئذنة المسجد الرئيسية فأشعلت حريقا امتد لسقف المسجد الذي التهمه ومن ثم إلى جدرانه والمقصورة وخزانة الكتب والمصاحف التي التهمتها نيران الحريق ولم يسلم حينها في المسجد سوى الحجرة النبوية والقبة التي في الصحن إلا أن القبة التي فوقها قد تأثرت بالحريق.
ويقول الدبيسي "إنه في عام 887 هـ جدد السلطان قايتباي بناء القبة ووضعت لها دعائم قوية ثبتت في أرض المسجد وبنيت بالآجر، كما جعلت للمقصورة الشريفة نوافذ من نحاس من جهة القبلة ونوافذ من حديد في الجهات الأخرى، وأنه في عام 892 هـ تمت إعادة بناء القبة بالجبس الأبيض وزخرفتها".



كما أشار الدبيسي إلى أن للحجرة النبوية الشريفة ستة أبواب منها باب التوبة وباب فاطمة وباب الوفود، أما عن كسوة الحجرة النبوية فيقول الدبيسي "كما ذكر في كتاب مرآة الحرمين أن الخيزران أم هارون الرشيد هي أول من كسا الحجرة الشريفة بالدائر المخمس، ثم كساها ابن أبي الهجاء بالديباج الأبيض والحرير الأحمر وكتب عليه سورة يس، ثم كساها الخليفة الناصر بالديباج الأسود ثم صارت الكسوة ترسل من مصر كل ست سنوات من الديباج الأسود المرقوع بالحرير الأبيض وعليها طراز منسوج بالذهب والفضة ".
ويضيف قائلا "لقد حظي المسجد النبوي باهتمام الملوك خاصة العثمانيين هذا إلى جانب اهتمام الدولة السعودية به اهتماما كبيرا" وعن الهدايا التي أهديت للمسجد النبوي وخاصة الحجرة الشريفة يقول "كما أشار رفعت باشا أن الهدايا التي أهديت للمسجد النبوي والحجرة الشريفة في عهده عام 1325هـ تقدر بسبعة ملايين من الجنيهات و620 قنديلا معلقة ونجف من البلور وقد أهدي إليها أربع شجرات على أعمدة بلور مفرعات بأغصان مائلة عليها تنانير صافية وضعت بالروضة الشريفة وحول الحجرة الشريفة 106 من القناديل كلها بالذهب المرصع بالألماس والياقوت وحول الحجرة كذلك معاليق من الجواهر الثمينة ومن اللؤلؤ الفاخر".
ويذكر أيضا أن السلطان عبد المجيد قد أهدى سنة 1274 هـ شمعدانين عظيمين مصنوعين من الذهب الخالص المرصع بالألماس الفاخر وقد تم وضعهما بمقصورة الحجرة الشريفة أحدهما باتجاه الرأس الشريف والآخر محاذاة رجليه الكريمتين على حد ما ذكر في كتاب مرآة الحرمين. ويعلق الدبيسي على ما تم إهداؤه للحجرة النبوية من كنوز ثمينة بقوله "هذا التقديس المادي للحجرة الشريفة خاصة لا يعدل المكانة الروحية لها في نفوس المسلمين أو حضورها الكبير في النص الشرعي حيث وصف النبي صلى الله عليه وسلم أن ما بين منبره وقبره روضة من رياض الجنة".
ويضيف "كثرة هذه الهبات والهدايا التي قدمت للحجرة النبوية الشريفة تدل على مرّ التاريخ على مدى المكانة المقدسة التي تحتلها في قلوب المؤمنين الذين لا يزالون يتقاطرون على فنائها صباح مساء ويتنسمون عبق أجواء قبره الشريف".
وتعد مقتنيات الحجرة النبوية الشريفة محفوظة ومصانة في خزائن رئاسة الحرمين الشريفين منذ دخول الملك عبد العزيز آل سعود وكما جاء في بيان رئاسة الحرمين الشريفين عبر الصحف ردا على من أراد بيع غطاء قبر الرسول في احد المعارض بأن "مقتنيات الحجرة النبوية الشريفة محفوظة ولم يفقد منها شيء منذ دخول الملك عبد العزيز إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة".







أأمل على الله ان يسعدكم ويملء بمحبته ومحبة نبيه عليه الصلاة والسلام صدوركم وارواحكم وانفسكم


دمتم بود
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صورة العضو الشخصية
المهاة الروح
مرابطة في سبيل الله
 
مشاركات: 200
اشترك في: الاثنين 19 جمادى الأخرة 1429هـ/23 يونيو 2008م/07:25

مشاركةبواسطة المهاة الروح » الثلاثاء 28 شوال 1429هـ/28 أكتوبر 2008م/13:50



[align=center]
^الله^
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى اله صلاة تنجينا بها الى الممات


صورة




قصيدة الحجرة النبوية الشريفة

قال السيد محمد بن علوي المالكي الحسني رحمه الله رحمة المحسنين ورضي عنه في كتابه " شفاء الفؤاد بزيارة خير العباد " تحت عنوان قصيدة الحجرة النبوية الشريفة:

أنشأ هذه اليتيمة العصماء السلطان عبد الحميد خان بن السلطان احمد خان عام 1191هـ واستحقت بإخلاص ناظمها وحبه الصادق لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن تنقش على الحجرة النبوية الشريفة وقد استخرجت من كتاب تركي قديم هو " مرآة الحرمين " لأيوب صبري باشا:[/align]



[poet font="Times New Roman,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="http://www.rubat.com/phpbb/files/f4b.jpg" border="outset,10,green" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
يا سيدي يا رسول الله خذ بيدي =مالي سواك و لا ألوي على أحد
فأنت نور الهدى في كل كائنة =و أنت سر الندى يا خير معتمد
و أنت حقا غياث الخلق أجمعهم = و أنت هادي الورى لله ذي السدد
يا من يقوم مقام الحمد منفردا =للواحد الفرد لم يولد و لم يلد
يا من تفجرت الأنهار نابعة = من أصبعيه فروى الجيش بالمدد
إني إذا سامني ضيم يروعني = أقول يا سيد السادات يا سندي
كن لي شفيعا من الرحمن من زلل = و أمنن علي بما لا كان في خلدي
و انظر بعين الرضا لي دائما أبدا = و استر بفضلك تقصيري إلى الأمد
و اعطف علي بعفو منك يشملني = فإنني عنك يا مولاي لم أحد
إني توسلت بالمختار أفضل من = رقَّى السموات سر الواحد الأحد
رب الجمال تعالى الله خالقه = فمثله في جميع الخلق لم أجد
خير الخلائق أعلى المرسلين ذرى=ذخر الأنام و هاديهم إلى الرشد
به التجأت لعل الله يغفر لي = هذا الذي هو في ظني و معتقدي
فمدحه لم يزل دأبي مدى عمري =و حبه عند رب العرش مستندي
عليه أزكى صلاة لم تزل أبدا = مع السلام بلا حصر و لا عدد
و الآل و الصحب أهل المجد قاطبة= و تابعيهم بإحسان إلى الأبد
[/poet]




[align=center] المصدر منتديات الغريب عن العضو أحمد الحمادي / غفر الله له ولقاه نضرة ونعيما[/align]






[align=center]
وصف الحجرة النبوية الشريفة


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/align]

صورة العضو الشخصية
المهاة الروح
مرابطة في سبيل الله
 
مشاركات: 200
اشترك في: الاثنين 19 جمادى الأخرة 1429هـ/23 يونيو 2008م/07:25

مشاركةبواسطة العبد الفقير » الثلاثاء 28 شوال 1429هـ/28 أكتوبر 2008م/15:46

[marq=up][align=center]
صورة
صورة
[/align]
[/marq]
[center][table=width:90%;background-color:transparent;background-image:url(http://www.rubat.com/phpbb/files/background_289.gif);border:1 outset
green;][cell=filter:;][align=center] صورة
الحَمْدُ لِلَّهِ رَبّ العَالَمِينَ، الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ،
مالِكِ يَوْمِ الدَّينِ، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ،
اللَّهُمَّ أنْتَ اللَّهُ لاَ إِلهَ أَنْت الغَنِيُّ وَنَحْنُ الفُــقـــَراءُ،
أنْزِلْ عَلَيْنا الغَيْثَ، وَاجْعَلْ ما أنْزَلْتَ لَنا قُوَّةً وَبَلاغاً إلى حِينٍ
اللَّهُمَّ صَلِّ على [سَيدِّناَ] مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ النَّبِيّ الأُمِّي وَعَلى آلِ [سَيدِّناَ] مُحَمَّدٍ وَأزْوَاجِهِ َذُرِّيَّتِه،
كما صَلَّيْتَ على [سَيدِّناَ] إِبْرَاهِيمَ وَعلى آلِ [سَيدِّناَ] إِبْرَاهِيمَ، وَبارِكْ على [سَيدِّناَ] مُحَمَّدٍ النَّبِيّ الأُمِّيّ
وَعَلى آلِ [سَيدِّناَ] مُحَمَّدٍ وَأزْوَاجِهِ وَذُرّيَّتِهِ، كما بارَكْتَ على [سَيدِّناَ] إِبْرَاهِيمَ وَعَلى آلِ [سَيدِّناَ] إِبْرَاهِيمَ
فِي العَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.َ[وَسلِّم تَسْليماً كَثيرَاً]
وأمّا بَعْدُ: وَعَلَيْكُمْ السَّلامُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ وَفَتحُه ورِضْوَانُه
صورة

[saa]صورةصورةصورةصورةصورة[/saa]


حياكم الله وبياكم وأكرمكم ورضي عنكم وأرضاكم أختنا في الله مولاتنا الفاضلة الناهلة الغارفة بلّورة الدوح (المهاة الروح) ، وجزاكم الله خيراً ومدرار الفيض السنيّ المنفوح على تواصلكم الممنوح وإختياركم المربوح... إيه... إيه... قد أثرتم الشجن المسفوح، وبعثتم الروح في الجسد المطروح، وسبرتم الجرح المفتوح... سقى الله تلكم الأيام التي لم يظل منها إلا ذكراها تغدو وتروح، كلما استبشرنا بفرج على الأفق يلوح، خرج لنا من مشايخهم من يجعل التبرّك بآثار ذي الوجه المنير الصبوح ^ص^ جرماً عظيماً كالشرك المقدوح... يصطفون بأدبارهم في المواجهة الشريفة للحضرة المنيفة، ينظرون إلى زواره ^ص^ شزراً وأعينهم تقدح شرراً ، لا يتناهون عن منكر رفع الأصوات ولا يراعون آداب الحضرات، ظاهر أحوالهم تنبيك عن سوء سرائرهم ، وكأنهم وحدهم الموحدون، وجمهرة الأمّة المرحومة في الشركيات والبدع المضلّة غارقون... وإنا لله وإنا إليه راجعون...


ولله درّ مولانا الفقيه الشاعر شيخ الأزهر الشريف عبد الله بن محمد الشبراوي، القائل ^رض^ :


[poet font="Times New Roman,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="http://www.rubat.com/phpbb/files/f4b.jpg" border="outset,10,green" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
مُقلَتي قَد نِلتُ كُل الارب = هذِه أَنوار طه العَربي
هذهِ أَنوارُ طه المُصطَفى = خاتِمُ الرُسُل شَريف النَسَب
هذهِ أَنوارِهِ قَد ظَهَرَت = وَبدت من خَلف تِكَ الحجب
هذِهِ أَنوارُهُ فَاِبتَهِجي = وَاِطرَبي فَالوَقتُ وَقت الطَرَبِ
هذِهِ طيبَة يا عَين وَما = بَعد من طابَت بهِ من طيب
طالَ ما كثنت تَحنين اِلى = رُؤيَة القَبرِ الَّذي في يَثرِب
هذِهِ أَنوارُ ذاكَ القَبر قَد = أَشرَفَت يا مُقلَتي فَاِقتَرِبي
وَاِنظُري لِلكَوكَبِ الدَرّي فَكَم = أَنفُس تَصبو لِهذا الكَوكَب
وَاِشهَدي القَبر الَّذي رَتبته = بِرَسول اللَهِ أَعلى الرُتَب
ذاكَ قَبرُ مَن أَتاهُ زائِراً = مَرّة في عُمرِهِ لَم يَخب
يا أَخا الاِشواقِ هذا المُصطَفى = بثّ شَكواكَ لَهُ وَاِنتَخِب
وَتَأَدّب يا أَخا الوَجد فَما = أَنتَ اِلّا في مَقامِ الاَدَب
وَاِسكُب الدَمعَ سُرورا فَعَلى = غَيره دَمعُ الهَنا لَم يُسكَب
وَاِكحَل الآماقَ مِن تُربَتِه = وَتَوسع في الاِماني وَاِطلُب
وَتَذلل وَتَضَرَّع وَاِبتَهِل = وَتَوَسع في الاِماني وَاِطلُب
فَهُوَ بَحر زاخِر من جاءَه = طالِبا فازَ بِأَسنى المَطلَب
أَيّ جاه مِثل جاه المُصطَفى = معدن المَعروف كَنز الحسب
يا رَسولُ اللَهِ اِنّي مُذنب = وَمن الجود قبول المُذنب
يا نَبِيّ اللَهِ مالي حيلَة = غَير حبي لَكَ يا خَير نَبي
وَيَقيني فيكَ يا خَير الوَرى = أَن حبي لَكَ أَقوى سَبَب
عظم الكرب وَلي فيكَ رَجا = فيهِ يا رَب فَرّج كُربي
وَأَغِثني يا اله العَرش مِن = نَفس سوء في الهَوى تَلعَب بي
وَتدارك ما بَقى لي فَلَقَد = ضاعَ عُمري في الهَوى وَاللَعِب
[/poet]


(نقلاً عن "الموسوعة الشعرية" الفيحاء جزى الله القائمين عليها خير الجزاء)




سُبحانَكَ الَّلهُمَّ وبحمدكَ أشهدُ أنْ لا إلهَ إلاّ أنتَ، أستغفِرُكَ وأتوبُ إليكَ

والحمدُ لله وَسَلامٌ على عِبَاده الذينَ اصْطَفَى

صورة
[/align]
[/cell][/table][/center]

[marq=up][align=center]عـطــــِّـر الـلـهـّم

روضــــــة ســيّـــــدنـا صورة الـشـــــريـفة الـمنـيـفـــــة

بعرفٍ شذيٍّ من صلاة وتسليم وروح وريحان أرق من النسيم وألطف من كأس تسنيم

اللهم صلِّ وسلِّم وبارك على سيدّنا مــحــمّـــــد وعلى آله وصحبه ومَن والاه إلى اليوم العظيم
[/align]
[/marq]
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
"....ِاللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيَّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلاَةٍ تُنْجِينَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ الْمِحَنِ وَالإِحَنِ وَالأَهْوَالِ وَالْبَلِيَّاتِ وَتُسَلِّمُنَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ الْفِتَنِ وَالأَسْقَامِ وَالآفَاتِ وَالْعَاهَاتِ وَتُطَهِّرُنَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ الْعُيُوبِ وَالسَّيِّئَاتِ وَالآفَاتِ وَالْعَاهَاتِ وَتُطَهِّرُنَا بِهَا مِنْ جَمِيعَ الْخَطِيئَاتِ وَتَقْضِي لَنَا بِهَا جَمِيعَ مَا نَطْلُبُهُ مِنَ الْحَاجَاتِ وَتَرْفَعُنَا بِهَا عِنْدَكَ أَعْلَى الدَّرَجَاتِ وَتُبَلِّغُنَا بِهَا أَقْصَى الْغَايَاتِ مِنْ جَمِيعِ الْخَيْرَاتِ فِي الْحَيَاةِ وَبَعْدَ الْمَمَاتِ يَا رَبِّ يَا الله يَا مُجِيبَ الدَّعَوَاتِ.... " اهـ . [ من صلوات العارف الرباني الإمام الغوث الصمداني عبد القادر الجيلاني - رضي الله تعالى عنه، في كتاب " أفضل الصلوات على سيد السادات" للعارف الرباني القاضي يوسف النبهاني - رضي الله تعالى عنه
صورة العضو الشخصية
العبد الفقير
خادم الرباط
 
مشاركات: 17139
اشترك في: الخميس 11 جمادى الأولى 1424هـ/10 يوليو 2003م/22:16
مكان: طيبة الطيبة

مشاركةبواسطة مُحبة المصطفى » الثلاثاء 28 شوال 1429هـ/28 أكتوبر 2008م/19:23

[align=center]^بسملة^

يا رب المصطفى ^ص^ لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك


اللهم صلّ على سيدنا ^محمد^ ^ص^ صاحب القبة لخضراء وعلى آله وأصحابه الندراء


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاكم الله خير الجزاء أختي وسيدتي الكريمة الفاضلة المهاة الروح حفظكم الله ورعاكم


والقصة التي ذكرتموها

[light=#FFFFCC]
وأكثرها تداولا تلك الحكاية التي قالها (كمال) عن جده من أنه كان يمنع الدخول إلى القبر "وذات مرة تسللت حمامة بين سقف القبة التي تعلو قبر الرسول والحجرة إلى داخلها وحبست إلى أن ماتت وأراد الناس إخراجها بسبب رائحتها النتنة، فاحتاروا في أمر الدخول إليها في ظل المنع، حتى أشار عليهم رجل من أهل العلم بأن يدخلوا طفلا لم يبلغ الحلم يلتقط الحمامة بسرعة ويخرج بها، ففعلوا ذلك، وبعد خروج الطفل التف حوله جمع غفير من الناس يسألونه عما شاهده في داخل الحجرة وعن قبر الرسول وصاحبيه وبدهشة يقول "إلا أن الطفل لم ينطق بكلمة، لأنه أصبح أبكم بعدها".[/light]



فعلاً دائماً أسمعها من والدي حفظه الله ورعاه نقلاً عن جدي رحمه الله تعالى،وكذلك من زوجي حفظه الله نقلاً عن والده وجده رحمهما الله


عندما دخل الشاب أو الطفل خرج أشيب الشعر،وعندما سأله الناس ماذا رأى ظل يبكي ويبكي ولم يزد على ذلك وتوفي رحمه الله بعد ذلك،والله تعالى أعلم


وكذلك أسمع من والدي ومن بعض الأرقارب والأرحام من يؤكد عن قصة لجدي رحمه الله فقد كان يحب رسول الله ^ص^ حماً جماً،وأسعد أوقاته هي التي يقضيها في المدينة المنورة بجانب حبيبه وحبيبنا ^ص^ -والحمد لله أكرمه الله بسكنى البقيع- يروون عنه:

أنه كان يجلس في الروضة الشريفة،قبيل صلاة الفجر،أمام المواجهة الشريفة وكما يؤكد ويؤكدون في حالة يقظة(والله تعالى أعلم)،فخرج من المكان المبارك ثلاث أشخاص،فمر الأول والثاني وأمسك جدي برداء الثالث، فقال من أنتم فقال هذا رسول الله ^ص^ وهذا أبو بكر وأنا عمرنخرج مع المصطفى ^ص^ لنصلي معه على أهل البقيع-ولا أذكر هل قال قبيل أم بعد صلاة الصبح-فيا لشرف أهل البقيع المبارك

أسأل الله لكم ولنا ولسيدي الجليل العبد الفقير ولأهل الرباط المبارك،ومن أحاطت به شفقة قلوبنا وجدرات بيتنا أن يجعل الله لنا جنة البقيع والمدينة المنورة مسكناً ومدفناً........آمين
[/align]




والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات

صورة

صورة العضو الشخصية
مُحبة المصطفى
مرابطة في سبيل الله
 
مشاركات: 990
اشترك في: الثلاثاء 14 رجب 1427هـ/8 أغسطس 2006م/15:40

Re: تفاصيل وأسرار "يرويها" قليلون دخلوا الحجرة الن

مشاركةبواسطة al atar » الثلاثاء 28 شوال 1429هـ/28 أكتوبر 2008م/20:23

[align=center]
^بسملة ف^

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا سيدتي المهاة الروح ولي استفسار عن الذي حفر القبر الرابع الخاوي اهو في عهد سيدي رسول الله ^ص^ هل امر به سيدي رسول الله ^ص^ ام ماذا حصل وما موضوعها

اسئل الله لكم التوفيق والسداد سيدتي
وبارك الله فيكم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المهاة الروح كتب:





عندما فتحت الأبواب ودخلوا الحجرة

يحكي عمر المضواحي قائلا: عندما سألته أن يصف لي الحجرة النبوية، سرت في جسده رعدة خفيفة أصابته، وقال بصوت خافت: أعتقد أن ارتفاع الحجرة أحد عشر مترا، وأسفل القبة الخضراء، قبة أخرى مكتوب عليها: قبر النبي وقبر أبوبكر الصديق وقبر عمر بن الخطاب، ورأيت أيضا أن
هناك قبرا آخر لكنه خاو،

وبجانب القبور الأربعة، حجرة السيدة فاطمة الزهراء،


[/align]
صورة العضو الشخصية
al atar
مرابط في سبيل الله
 
مشاركات: 1341
اشترك في: الجمعة 29 Sa ar 1429هـ/7 مارس 2008م/16:03

مشاركةبواسطة المهاة الروح » الأربعاء 29 شوال 1429هـ/29 أكتوبر 2008م/11:40

[align=center]



بسم الله الرحيم الرحيم
الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين

والصلاة والسلام على من لا نبي بعده سيد ولد ادم وسيد المرسلين وسيد الأولين والأخرين
وعلى آله وصحبه ومن اتبعه بإحسان الى يوم الدين


وعليكم الســلام ورحمة الله وبركاته أحباب المصطفى صل الله عليه وسلم افضل صلاة واتم تسليم

تحية طيبة عبقة وبعد ،،



سيدي وشيخنا المبارك العبد الفقير/ تاج رأسـنا ومعلمنا ابو البراء
حفظكم الله وايدكم بنصره وجنوده وزادكم من فضله واتم عليكم نعمه الى يوم الدين
الف لا بأس عليك - طهور ان شاء الله ورفع درجات
ببـسم الله ارقيك من كل شيء يؤذيك الله يشفيك
حبس حابس بشهاب قابس - ردت العين من المعين اليه فارجع البصر هل ترى من فطور ثم ارجع البصر كرتين ينقلب اليك البصر خاسئا وهو حسير -
بسم الله ارقيك من كل شيء يؤذيك من نفس كل ذي نفس الله يشفيك بسم الله ارقيك
بسم الله ارقيك من كل شيء يؤذيك من كل عين لامة ومن كل هامة الله يشفيك بسم الله ارقيك
اللهم رب الناس اذهب البأس واشف انت الشافي شفاء لا يغادر سقما.

حفظكم الله شيخنا والبسكما ثياب العافية والمعافاة والصحة
ورد كيد من كادكما في نحره
اللهم اشف ابو البراء عبدك الفقير اليك - يمشى لك في صلاة وينكأ لك عدوا
اللهم متعه في حياته وعلمه وانفعه وانــفع به
جزاكم الله خير شيخنا الطيب المبارك حفكم الله

،
،

فما نقول نحن النساء حـُرمنا الخير وجـُردنا الفضل ولا حول لنا ولا قوة إلا بالله
الحمد لله على كل حال
يأتي الله بالخير والفضل الكبير ويزيدنا من فضله العظيم ، ويرزقنا من حيث لا نحتسب إنه ولي ذلك القادر عليه الحمد لله رب العالمين ..



.
.
.






سيدتي الفاضلة حبيبة المصطفى صل الله عليه وسلم ، غاليتي بارك الله بك وزادك من فضله ونعيمه وجزيل خيره واتمم عليكم السعد
اسرتني بما اخبرتني به ، وأيم الله وددت لو انتقل الآن للعيش والسكن بطيبة الطيبة وأسأل الله العظيم ان لا يحرمني ذلك الفضل وان ييسر امر انتقالي وسكني فيها وفي بقيع الغرقد
..
يحدثني خالي حفظه الله عن صديقة زاده الله من فضله العظيم يقول :
كان رجل ذو عيال فقير محتاج مسكين وقد زاد به الهم وكثرت عليه ، مع ازدياد عدد الأبناء وذات اليد التي يعاني منها فقد كان يمتلك سيارة اجرة ولا تكفي شيئا امام احتياجات الحياة ومتطلبات الأبناء ،
يقول ثم بدا لي ان ابيع سيارة الأجرة واشترى سيارة نقل صغيرة لنقل البضائع بين مكة والمدينة المنورة ،، فــما لبثت ان تراكمت الديون واشتدت الأزمة وضاقت الحيل والسبل
فأصبحت اتوجه الى مسجد الرسول الكريم صل الله عليه وسلم حين اصل الى المدينة وانزل حمل السيارة - اصلي ما يكتب الله لي وارتاح من طول الطريق ثم اعود لعملي مرة اخرى وتنقلاتي الشاقة ..
وذات يوم وبعد ان انزلت بضاعة كانت معي توجت كعادتي لمسجد الحبيب وصليت فيه ثم اتكأت فغفت عيني قليلا ثـــم فتحت عيني وهممت بالخروج من المسجد يــقول فهالني رؤيتي لرسول الله صل الله عليه وسلم وقد اخرج رأسه من حجرته الشريفة وهو ينظر الي ويبتسم لـي ،
يــقول ففركت عيني لأنظر هل ما أرآه حقيقة وكـــــان نعم ، فهذا رسول الله ينظر لي ويبتسم
ثــم ادخل رأسه الشريفة الى غرفته وغاب عني ..
يكمل حدثية فاستعجبت مما حدث معي ، واكملت طريقي وخرجت من المسجد وتوكلت على الله
وسافرت ببضاعتي / وبعدها بفترة بسيطه زادت نقلياتي للبضائع وفتح الله علي من حيث لا احتسب وابصحت عندي سيارة اخرى
وهـا أنا اليوم ذو املاك كثيرة ورزق وفير وقد ذهبت ايام الشقاء والتعب والحمد لله رب العالمين


الله
الله
الله يا زين ما رأى نسأل الله ان يرزقنا لقاء الحبيب والأنس به في الحياة وقبل الوفاة ويتمم علينا ذلك الفضل العظيم

/
/


أخرج أبو نعيم في دلائل النبوة عن سعيد بن المسيب قال: لقد رأيتني ليالي الحرة وما في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم غيري وما يأتي وقت صلاة إلا سمعت الأذان من القبر.

وأخرج الزبير بن بكار في أخبار المدينة عن سعد بن المسيب قال: لم أزل أسمع الأذان والإقامة في قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أيام الحرة حتى عاد الناس،

وأخرج ابن سعد في الطبقات عن سعيد بن المسيب أنه كان يلازم المسجد أيام الحرة والناس يقتتلون قال: فكنت إذا حانت الصلاة أسمع أذاناً يخرج من قبل القبر الشريف،

وأخرج الدارمي في مسنده قال: أنبأنا مروان بن محمد عن سعيد بن عبد العزيز قال: لما كان أيام الحرة لم يؤذن في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثاً ولم يقم ولم يبرح سعيد بن المسيب المسجد وكان لا يعرف وقت الصلاة إلا بهمهمة يسمعها من قبر النبي صلى الله عليه وسلم

وقال ابن تيميه ما يروى ان قوم سمعوا رد السلام من قبر النبي صلى الله عليه وسلم
او قبور غيره من الصالحين وان سعيد بن المسيب كان( يسمع الاذان من القبر ليالي الحره )

قال الحافظ محب الدين بن النجار في تاريخه
أخبرني أبو أحمد داود بن علي بن محمد بن هبة الله بن المسلمة أنا أبو الفرح المبارك بن عبد الله بن محمد بن النقور قال: حكى شيخنا أبو نصر عبد الواحد بن عبد الملك بن محمد بن أبي سعد الكرخي قال: حججت وزرت النبي صلى الله عليه وسلم فبينا أنا جالس عند الحجرة إذ دخل الشيخ أبو بكر الدياربكري ووقف بإزاء وجه النبي صلى الله عليه وسلم وقال: السلام عليك يا رسول الله فسمعت صوتاً من داخل الحجرة: وعليك السلام يا أبا بكر وسمعه من حضر.

حفظك الله سيدتي وبارك الله بكم وجعلك مباركة اينما كنتي ونــفعك ونفع بك ِ اللهم آمين



،
،
،




سيدي المتيم بالمحبيب محمد صل الله عليه وسلم - حبيب الله وخليله وسيد الناس اجمعين
زادك الله من فضله العظيم ولقاك نضرة وسرورا

أخرج الإمام أحمد وابن أبي شيبة وابن عساكر وأبو يعلى عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ينزل عيسى ابن مريم فيقتل الدجال ثم يمكث عيسى في الأرض أربعين سنة إماماً عادلاً حاكماً مقسطاً )).

و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (( يلبث عيسى ابن مريم أربعين سنة لو يقول للبطحاء سيلي عسلاً لسالت )) أخرجه الإمام أحمد أيضاً في الزهد

[light=#FFCCFF]وعند الإمام أحمد وابن أبي شيبة ، وأبي داود وابن جرير وابن حبان عنه أنه يمكث أربعين سنة ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون ويدفنونه عند نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .

وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( ينزل عيسى ابن مريم فيتزوج ويولد له ))
قال : (( ويمكث خمساً وأربعين سنة ثم يموت ويدفن معي في قبري فأقوم أنا وعيسى من قبر واحد بين أبي بكر وعمر )) [/light]

وأخرج أبو يعلى عن أبي هريرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «والذي نفسي بيده لينزلن عيسى ابن مريم ثم لئن قام على قبري فقال يا محمد لأجيبنه».


،

وفي شطر سؤالك // من الذي حفر القبر فمــا المسؤل بأعلم من السائل ،
وننتظر اولو الفضل والعلم ليعلمونا ما ينفعنا الله به في الدنيا والآخرة وذلك الخير العظيم


حفظك الله وايدك بنصره واخذ بناصيتك لما يحب ويرضى وفتح عليك فتوح العارفين نفعك بما يعلمك ونفع بك عباده وخلقه اجمعين






وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
استودعتكم الله الذي لا تضيع ودائعه

بوركتم
تقديري واحترامي
[/align]

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين إيـــاك نعبد وإيـــاك نستعين
اللهمَّ صلِّ على نبي محمد وعلى آل نبي محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد
وبارك على نبي محمد وعلى آل نبي محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد

{..رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً }الفرقان74


اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد شجرة الأصل النورانية – ولمعة القبض الرحمانية – وأفضل الخليقة الإنسانية –
وأشرف الصور الجسمانية – ومعدن الأسرار الربانية – وخزائن العلوم الاصطفائية – صاحب القبضة الأصلية – والبهجة السنية - والرتبة العلية -
من اندرجت النبيون تحت لوائه فهم منه واليه
وصل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه – عدد ما خلقت ورزقت وأمت وأحييت إلى يوم تبعث من أفنيت – وسلم تسليما كثيرا
والحمد لله رب العالمين

صورة العضو الشخصية
المهاة الروح
مرابطة في سبيل الله
 
مشاركات: 200
اشترك في: الاثنين 19 جمادى الأخرة 1429هـ/23 يونيو 2008م/07:25


العودة إلى المدينة المنورة {وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ ..}

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار

?